بحث هذه المدونة الإلكترونية

العمارة التفكيكية



التفكيكة Deconstruction  

ليست مجرد حركة معمارية أو طراز وهى مسمى ظهر فى الآفق سنة 1971 على يد الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا  Jacques Derrida والذي اعتبر أيضاً ناقد أدبي ، وكان يطلق التفكيكية على الأعمال الأدبية التي تحتوى على معاني متداخلة وأفكار مركبة ومعقدة وانتقلت تلك الأفكار للفنون عامة إلى أن تبناها مجموعة من المعماريين وطبقوها في أعمالهم .

واتفقت التفكيكية الفنية والمعمارية عموماً علي مرتكزات ثقافية موحدة تتمثل في الثورة علي التراث، والتخلص من قيم البرجوازية، ومعاداة الكلاسيكية.وبالتالي حملت طباع الجيل الجديد من الفنانين الشبان أصحاب النفوس الصاخبة المليئة بالثورة والأفكار الانقلابية، والساخطين علي الأوضاع السياسية والاقتصادية في بلادهم.



ما هو الـ Deconstruction ؟ 

هذا السؤال يطرح نفسه بقوة وذلك حتى يفتح أمامنا الطريق التعرف على هذا الاتجاه فالـ Deconstruction هو عبارة عن مرحلة متقدمة من مدرسة الـ Structuralism ولقد ظهرت مدرسة الـ Deconstruction كرد فعل طبيعي لتطور الأسلوب الإنشائي Structuralism والذي يتضح في بعض أعمال ( كلود ليفي شتراوس ، نوان شومسكي ) وهناك سؤال أخر لما لا نطلق على تلك المدرسة الـ Post Structuralism بدلا من الـ Deconstruction .

NAGAJIN CAPSULE TOWER, KISHO KURUKAWA

ويجيب عن هذا التساؤل ( فرانك جيري ) أحد أكبر معماري الـ Deconstruction  بأن كلمة الـ Structuralism Post  لا تعطي هذا الانطباع الثوري والتحولي وأيضاً الغير واضح التي تعطيه كلمة الـ Deconstruction .
وهناك سؤال أخر قد يتسلل إلى الأذهان وهو هل الـDeconstruction تساوي الـDestruction  نجد الإجابة هنا من خلال أكبر مدرستين أقاما دعائم هذه الحركة وهما..........
برنارد شومي - Bernard tschumi- & وجاكو دريـــــدا - Jacques Derrda -
فيقولاان التساوي بينهما ليس صريحا فإن هناك ما يسمى في عالم العمارة التفكيكية بـــــ
         Deconstruction Affirmativeأو Deconstruction Reconstruction  
وهما محور عصب تلك المدرسة ويعتبر المعماريون الذين ينهجون هذا النهج الــــDeconstruction - العمارة التفكيكية - أكثر إبداعا وتعلقا بالفن من المعماريين الآخرين وذلك نظرا لما يتيحه لهم هذا النضج من تحرر فكري من قيود قد وضعتها القوانين أو العادات أو المجتمع.

فلسفة الـDeconstruction 

يرى بعض معماريون الـDeconstruction أنه عند وضع فلسفة عامة لهذه المدرسة يجب عدم المغالاة في التعبير والتعريف وبعضهم يقول ان الـDeconstruction ما هو إلا رد فعل طبيعي جدا أمام التغيرات الحادثة في المجتمع فإننا في الوقت الحالي لا نرى أنه من الغريب أن نرى أي فتى يحمل جهاز تسجيل على رأسه ويمشي في الطريق أو أن نرى أي إنسان يقوم ببعض الحركات الكوميدية في الطريق العام وهكذا نجد أن الـDeconstruction ما هي إلا شيء نابع من الحياة التي يحياها المجتمع .
وهناك من يتفقون على رأي آخر وإن كان مشابها إلى حد كبير ما قبله حيث يقولون أن الـDeconstruction ما هي إلا انفعال الإنسان بالواقع المحيط به فالإنسان ما هو إلا مشاعر فإننا عندما نضحك أو نبكي فما ذلك إلا رد فعل طبيعي وأحيانا غير طبيعي لما حدث ولذا لا يجب أن نفصل بين تلك المشاعر وبين حياة الإنسان وأهم شيء في حياة الإنسان هو المبنى الذي يعيش فيه ولذا لابد أن ننتقل بالـDeconstruction من كونه يعبر عن رد فعل أو مشاعر إلى فعل حي قائم يولد مشاعر .

الاتجاهات المختلفة في مدرسة الـDeconstruction 

أولا :  الانفصالية أو الإنقطاعية The fragmentaion &Discontinuity 


رائد هذا الاتجاه هو
     فرانك جيري -  ( Frank jehry ) 
وهذا الاتجاه قائم على فكرة الاستقلالية بالمبنى وعناصره حيث يرى أن المبنى حتى يظهر مدى الإبداع والرقي فيه يجب أن يكون مستقلا بذاته لا يحده مباني أخرى تفسد مدى جماله وهو ذلك متأثر بفكرة الضياع والقصور في العصور الوسطى كما يقوم على انفصال عناصر المبنى كل عنصر بذاته مع الترابط والتجاذب بينهما في سهولة ومهارة .

متحف جوجنهيم بلباو

مركز ستاتا

قاعة حفلات والت ديزني
ثانيا : البنائية الحديثة Nco Constructvisim 


.......هما من أهم رواد هذا الاتجاهه  ( Rem Koolhass , Zaha Hadid ) 


المعمارية زها حديد
المعماري ريم كولهاس 


يقوم هذا الاتجاه على استخدام البلاطات الطائرة الدائرية3Dimintion  وكذا على المفردات الهندسية مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة … الخ وهذا بالإضافة إلى استخدام الألوان الصارخة مع التجريد الفني الواضح في الأعمال وأهم عناصر المبنى.
عناصر تشكيل المبنى القشريات ـ عناصر الاتصال ـ الشبكيات ـ البلاطات القشرية ويعد هذا الاتجاه أكثر الاتجاهات جاذبية وذلك لكونه ينقل الإنسان من عالم الواقع إلى عالم المباني الطائرة أو الفضاء .

مبنى cc tv للمعماري ريم كولهاس
مكتبة سياتل العامة 
احد ميادين بادابيست لزها حديد
ثالثا : الجنونية The Follies –  



أهم رواد هذا الاتجاه هم  ( Coop Himmelblau , Bernard Tschumi ) 

المعماري برنارد تشومي 
wolf prix بالاعلى و Helmut Swiczinksy بالاسفل
وهذا الاتجاه يعتبر خليط من مدرستين هما .......
                    الـDeconstruction &  Construction Late 
و لقد تأثر هذا الاتجاه تأثرا قويا بأعمال كل من ( Kandinsky , Chemi Khov ) وهما إحدى رواد مدرسة الـConstruction Late وكذلك أعمال ( Derrida ) من مدرسة الـDeconstruction وفكر هذا الاتجاه كما يقول أحد روادها وهي مجموعة الـCoop Himmelblau عنها أن الجنونية بالنسبة لنا ما هي إلا دراسة مستقبلية ونظرة جادة لما ستكون عليه مباني المستقبل وإن عناصرها النحتية التي هي محور العمل بالنسبة تكون هي أساس مشاريع مستقبل وأهم عناصر هذا الاتجاه هي المواد النحتية كما تعتمد اعتمادا كليا على الحديد والزجاج .




المدرسة الثانوية بلوس انجلس لمجموعة coop

مبنى BMW لمجموعة coop 

Parc de La Viillette للمعماري برنارد تشومي

 محطة قطار Roche sur Yon للمعماري برنارد تشومي
رابعا : الإيجابية ـ الإعتقادية Positive –Nihilism 


ورائد هذه المدرسة هو Peter Eiseman 
بيتر ايزنمان 
ينادي هذا الاتجاه بالتحرر الفكري الكامل ولا يربط نفسه بأي مدرسة أو اتجاه أو مسمى معين يقع تحته المبنى ولذا نجد التحررية في التصميم وأساليب الإنشاء ومباني هذا الاتجاه لا تتقيد مثلا بالشكل أو الاتجاه الفكري أو العنصر نفسه فهي تدعو إلى الاستقلالية والإنفصالية عن الواقع ككل .


ستاد جامعة فيونكس
مركز ويكسنير للفنون 
 النقد الموجة للعمارة التفكيكية


بالتأكيد النصال الموجهة لمدرسة العمارة التفكيكية جاهزة، وأهمها مبدأ السببية او الوظيفة المعمارية، فمن الممكن ان تجد عموداً في غرفة طعام بدون داع، او تجد سلاحاً من الحديد والزجاج قاطع لسقف المبني بدون وجود سبب وظيفي مقنع اللهم الا الشكل الفني الخارجي.
كذلك التخلي عن التراث الثقافي الحضاري، فمن مناهج التفكيك التخلي عن الزخارف والعناصر العمرانية التراثية مثل المشربية (في الثقافة الاسلامية) واستبدالها بعناصر اخري حادة ومركبة وصادمة للعين.
قالوا عنها ..

  • حركة هندسية تدعو الى هدم كل الاسس الهندسية الاقليدسية .
  • تدعو إلي تفكيك المنشأت إلي أجزاء .
  • تدعو إلي إعادة النظر في العلاقات سواء انسانية، او عمرانية.
  • مرتبطة بفطرة الانسان حيث ان الطفل يفكك اللعبة والراديو بشغف لمعرفة محتوياته وكيف يعمل من هنا يمكن ادراك ان الـ Deconstruction  من الغرائز الاساسية المبهجة للانسان.
  • عمارة التكسير واللاتماثل واللا اتساق.
  • عمارة مليئة بالمفاجئات الغير متوقعة.
  • تستخدم مفردات العمارة الكلاسيكية بصورة معكوسة او مشوهه.
  • تحتاج الى كتالوج لفهم الافكار.
  • صعبة الفهم لعامة الناس.
  • اعمال تحتاج الى القراءة عنها قبل مشاهدتها.
_________________________________________________

المراجع : 

  • الموسوعة الحرة الوكيبديا 
  • مجلة dezeen .
  •  مدونة عالم الابداع .
  • موقع e - architetc .
  • منتديات المهندس كوم . 




0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة