بحث هذه المدونة الإلكترونية

مركز التجارة العالمي في البحرين .


يقع مركز البحرين التجاري العالمي على الواجهة البحرية الشمالية لمدينة المنامة، في قلب منطقة المال والأعمال،  لقد صُمم مركز البحرين التجاري العالمي ليكون مركزاً متطوراً لا نظير له في المنامة.




وقد قدم مركز البحرين التجاري العالمي للمؤسسات الإقليمية الدولية عنوانا جديدا مرموقا للأعمال، والمباني متطورة من حيث التصميم والتشغيل، وأول مكاتب ذكية في المملكة إذ تطبق فيها أنظمة (ذكية) قادرة على توفير حلول أمنية لا تضاهى، إلى جانب ميزات تنافسية كبرى وكفاءة عالية في إدارة المكاتب.
وهو من تصمميم شركة اتكنز Atkins وهي شركة معمارية متعددة الجنسيات. وهي تصنف ثاني أعلى أبنية بالبحرين من بعد أبراج ميناء البحرين التجاري وقد تلقى المشروع العديد من الجوائز العالمية منها :
1- جائزة LEAF لافضل تطبيق تكنلوجي على مستويات معمارية كبيرة.
2- جائزة التصميم المستدام في البناء في العالم العربي.
تصميم البرج : 
يتموضع البرجين على قاعدة مكونة من ثلاث ادوار والتي تحوي منتجع ترفيهي ومطاعم ومراكز تسوق راقي هو مودا مول  ومواقف للسيارات كما يتكون من 34 دور مكاتب ويوجد برج مراقبة بالدور 42  وبه فندق شيراتون المصنف في فئة الخمسة نجوم واجمالي عدد الطوابق للبرجين هو 50 طابق . 

  ياتي تميز تصميم هذا المبنى العملاق من كونه يستخدم التّقنية الخضراء أو الأبنية المُستدامة كأوَّل ناطحة سحاب في العالم، تُزوَّد جُزئيًا بطاقة الرِّياحِ التي تُنتجها ذاتيًا. صمَّمهُ المهندس المعماري SHAUN KILLA.وذلك عن طريق توربيانات تقوم  بتوليد ما يتراوح بين 11 - 15% من الطاقة الكهربائية التي يحتاج إليها مركز البحرين التجاري العالمي، وبذلك تقضي على نحو 000, 55 كيلو جرام مكعب من الانبعاثات الكربونية الضارة حيث ان كلا البرجين موصلين بثلاثة جسور معلقة, في كل جسرٍ منهم عنفة ريحية عملاقة وظيفتها أن تغطي جزء كبير من استهلاك البرجان من الطاقة الكهربائية عن طريق سرعة الرياح التي تدير المروحة وبدورها تولد الكهرباء، وتعتبر هذه الحركة الأولى من نوعها على مستوى العالم. ويعتبر البرجان التوأمان من اطول المباني في وسط المنامة . فكرة المبنى العامة، وضع توربينات الرِّيح على جسور بين البُرجين الواحدة فوق الأخرى. فشفرات التوربينات تلتقط طاقة الهواء وتُرحّلها إلى مولِّدٍ يُحوِّلها إلى كهرباء .  








  عنفات البرجين :
طول الشَّفرة الواحدة (13م)، تدور (38)دورةً في الدَّقيقة، ويبلغ قطر الشَّفرات (29.20(cm والمسافة بين طرف الشَّفرة وجدار البرج تبلغ (3.80cm ) تتألف كل شفرةٍ من خمسين طبقةً من الفيبر جلاس، يلتصق بعضها ببعض حول تعزيزاتٍ بخشبٍ متين. ومصنوعٌ بشكلٍ يُتيح التقاط الرِّيح. 




تم تركيب التوربينات الثلاث البالغ استطاعة كل منها 225 كيلو واط والتي تشكل اجمالي اسطاعة 675 كيلو واط. حيث تم تركيبها بمحاذاة الشمال "الجهة التي تهب منها الريح القادمة من الخليج الفارسي" ووضعت في وضع التشغيل التلقائي مما يعني أنها قد بدأت بتزويد برجي المركز بالطاقة الكهربائية.





من التَّحديات التي واجهها المبنى أنَّ سرعة الرِّياحِ تتزايد مع الإرتفاع فإنَّ التُّوربينة الأعلى تدور بسرعة أكبر وتولِّد طاقة أكثر. ويُشترط أن تدور التوربينات بنفسِ السُّرعة، وإلَّا فإنَّ التُّوربينة العليا ستتلف بسرعة. كذلك، من المعروف، أنَّ الشَّفرات تحتاج كي تدور، إلى رياحٍ تأتيها مباشرةً دون أن يعترضها شيء. لذا تُركَّب على محاورٍ عمودية، لتستدير وتواجه رياحًا من مختلف الاتجهات. ولكن توربينات المبنى على محور أفقي ثابتة في مكانها ولا تستدير نحو الرِّياحِ المُتغيَّرةالحل يكمن في شكل المبنى، صُمِّمَ البرجين على شكلِ قمعٍ ليستقبل الرِّيح ويُسرِّعها، فالبرج يشبه شراعين طويلين، يُشبها جناح الطَّائرة. شكل البرجين المُستدِّق الطَّرف، يوجها الرِّياح نحو الشَّفرات، ممَّا سيتيح مرور كميَّة أكبر من الرِّيح إلى التُّوربينة الأسفل، وريح أقل في التُّوربينة الأعلى، لذا ستدور التُّوربينات بنفسِ السُّرعة ويكون النَّاتج نفس الطَّاقة
المسافة أسفل البرجين بين جهةٍ وأخرى تبلغ (126مترًا). والرِّياح التي تضرب المبنى توجَّهُ إلى هوةٍ بعرضِ (33مترًا). وارتفاعُ البرج الكُلِّي (240متر).
الجسور : 



تم تصميم الجسور التي تمتد 31.7m بناء الذي يحمل التوربينة وزنها (11طنًّا) وعلى الجسر الصمود وامتصاص الاهتزازات الناجمة عن الرياح والاهتزازات الناجمة عن التشغيل على حد سواء ، وكذلك تحمل وزن  التوربينات. في حالة الجمود وقد جرى تحليلها من قبل المصمم لتقدير التردد الطبيعي للجسر ، وضمان أنها لا تتعارض مع تواتر اهتزازات مثيرة في حد ذاتها و دمج التوربينة بالجسر يُمكن أن يولِّد كارثة إنَّها ظاهرة تُعرف (بالرَّنين)، فالرِّياح ستحرِّك الشَّفرات لكنَّها أيضًا ستسبّ ارتجاج الجسر ومع الوقت وتساوي قوة ارتجاج الجسر والتوربينة فإنَّ الجسر قد يُصبح عاجزًا عن تحمِّل القوَّة. والحل أن يُبنى الجسر بشكلٍ أكثر صلابة ممَّا يجعلهُ يرتج أسرع من التُّوربينة فيزول خطر الرَّنين. من المشاكل الأخرى هو أنَّهُ في حالة غيَّرت الرِّياح اتجاهها أو عصفت فجأةً، فاحتمال انحراف الشَّفرات وضربها للجسر كبيرة. فكان الحل هو شد جانبا الطرفين الأمامين للجسر نحو الخلف لصنع ما يشبه الرَّقم (7)، فأصبحت المسافة (1.70cm )  بين الشَّفرات والجسريزن كلُّ جسرٍ (38طنًّا). ارتفاع الجسر الثَّالث (133مترًا). كلُّ جسرٍ مُثبَّت من أحد طرفيه بالبراغي، أمَّا الطَّرف الآخر، فموضوعٌ على بكراتٍ من الفولاذ الصُّلب، تسمح بتحرك البرجين مسافة نصف متر. وجميع الجسور مصنوعة على شكلٍ هوائي دينامي كجناحي الطَّائرة.



الاستجابة البيئية للمبنى :
تم تصميم هذا المبنى ليكون منسجما مع البييئة التي تحيطه ومقلل من نسب الانبعاث الكربوني في الجو وذلك من خلال عدد من الحلول التي تم استخدامها في تصميم البرجين :
1-  لمحاربة شمسِ الجزيرةِ العربية الحارقة، يُخفِّفُ زُجاجٌ مزدوجٌ وملوَّنٌ (85%) من الحرارةِ التي يمتصُّها المركز
2-    أنظمةِ التكييفِ الفعَّالة ستُخفِّفُ من كُلفةِ تبريدِ المبنى العاليةِ في الحرِّ الشَّديد
3-  الإنارةُ الفلورية، في كلِّ طابقٍ، ستحدُّ أكثر من استهلاكِ الطَّاقة. إذًا، يُفترضُ بهذا المبنى، أن يستهلكَ نصفَ الطَّاقة المُستهلكةِ في ناطحاتِ سحابٍ أُخرى.






4-  المسافات الفاصلة بين البيئة الخارجية والمساحات مكيفة الهواء كبيرة وذلك  للحد  من تسرب درجات الحرارة والاشعة الشمسية الى داخل المبنى .
5-    تم عزل الاسطح بطبقات عميقة من الحصى لتوفير قد اكبر من العزل الحراري لسطوح المبنى  .
6-    عمل مسطحات كبيرة من كاسرات السمش لتوفير مساحات تظليل اكبر على المسطح الخارجي للبرجين . 



7-  نظم الصرف المزدوج الذي يفصل المياه الملوثة والنفايات ، ويسمح  بإعادة تدوير المياه المستخلصة  في وقت لاحق.
8-    استخدام التشجير بصورة   واسعة النطاق للحد من انبعاث C02 وتوفير التظليل على لمواقف السيارات .



9-    استخدام الشرفات لتوفير مساحات تظليل على الاسطح الزجاجية .
10- تم استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل الطرق واضاءة الطرق المحيطة بالبرجين لتوفير الطاقة الكهربية .
اترككم مع تقرير مصور عن هذه التحفة المعمارية :


397035_Shop Hot & Cheap Cell Phones With Free Shipping 234*60 Banner

 المراجع  : 
- موسوعة WikiArquitectura . 
- موقع ameinfo .
- مجموعة kawn . 
- موقع e-architect .
- مدونة م. محمود قحطان . 

2 comments:

Unknown يقول...

شركة مكافحة بق الفراش بالدمام

هل تود الاستعانة بأفضل شركات عزل الاسطح بالدمام مع الحصول علي اكبر فترة ضمان عليك بشركة النسور تقدم الشركة عروض وخصومات رائعة فقط عليك بزيارة موقعنا
شركة عزل اسطح بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف بالدمام

Unknown يقول...

In this manner my friend Wesley Virgin's adventure launches with this SHOCKING AND CONTROVERSIAL video.

Wesley was in the military-and soon after leaving-he discovered hidden, "self mind control" secrets that the government and others used to get anything they want.

As it turns out, these are the exact same SECRETS lots of celebrities (especially those who "became famous out of nowhere") and elite business people used to become wealthy and famous.

You probably know how you utilize only 10% of your brain.

Really, that's because the majority of your brain's power is UNCONSCIOUS.

Perhaps this thought has even occurred INSIDE your very own mind... as it did in my good friend Wesley Virgin's mind around seven years ago, while riding a non-registered, beat-up garbage bucket of a car with a suspended driver's license and $3.20 on his banking card.

"I'm absolutely frustrated with going through life check to check! When will I get my big break?"

You've been a part of those those types of conversations, isn't it right?

Your success story is going to happen. All you need is to believe in YOURSELF.

CLICK HERE TO LEARN WESLEY'S METHOD

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة