بحث هذه المدونة الإلكترونية

تايبيه Taipei 101




 Taipei 101
تايبيه 101

Taipei 101
هو برج المركز المالي العالمي في تايوان مدينة تايبيه حي Xinyi ، ويعتبر هو العلامة المميزة للمدينة حيث انه كان قبل بناء برج خليفة في العام 2010 الأعلى في العالم منذ عام 2004 بارتفاع 101 طابق بارتفاع 509.20 متر الى اعلي نقطة فيه وبتكلفة 1.80 بليــــــون دولار امريكي وحصل تصميم البرج علي جائزة  
LEED Platinum certification
 وهي تعتبر الاعلى في مستويات جوائز العمارة الخضراء التي تقدم مباني صديقة للبيئة عن طريق استخدام استراتيجيات تهدف إلى تحسين مقاييس أداء المنشأة مثل توفير الطاقة ، وكفاءة استخدام المياه ، الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وتحسينجودة البيئة الداخلية والخارجية.

ويتكون البرج من 101 طابق أعلي سطح الأرض و5 طوابق أسفلها وتم إنشاء المبنى معماريا ليكون رمزا لتطور التكنولوجيا والتقاليد الآسيوية متبعا أسلوب عمارة ما بعد الحداثة   postmodernist Architecture  ،وتم تصميم البرج للصمود أمام الأعاصير والزلازل القوية إلى أن يشاء الله.










كان للبرج أيضا أسرع مصاعد العالم بسرعة (16.83 م / ث) وذلك قبل بناء برج خليفة الذي وصلت سرعة مصاعده الى ( 18 م / ث)




هذا ويوضع علي البرج في ليلة رأس السنة أكبر توقيت عد تنازلي لنهاية السنة في العالم وذلك كل سنة ،هذا وإنه يعتبر أكبر ساعة شمسية علي وجه الأرض وهي من فلسفة المعماري عند تصميمه للبرج بأن يستخدمه في التوقيت الشمسي بإعتباره أعلي مبني في المنطقة المحيطة به وبفارق واضح.

وتم تصميم البرج من الناحية الإنشائية ليتحمل كافة الاعاصير القوية التي قد تصل الى حد أقصى 60 م / ث بالاضافة الي قوة تحمل الزلازل التي قد تقع في نطاق المدينة ولكن ما هو الجديد في هذا المنشأ من الناحية الإنشائية .........؟

أولاً : نتحدث عن التصميم الخاص بمقاومة قوى الزلازل :-

المساحة التي يحملها العامود بدون قوى الزلازل
باختصار وبطريقة معمارية نوضح اسكتش تصميم عامود خرساني في مدينة خارج نطاق كود الزلازل العالمي حيث أنه يؤخذ في الاعتبار المساحة التي يحملها العامود من البلاطة أعلاه والتي تمثل القوى الخارجية التي تؤثر علي العامود وبالتأكيد هذا بالاضافة الي الأحمال الحية للأدوار كما هو موضح بالرسم ، فيصبح العامود في الغالب رفيع وأبعاده يمكن التحكم فيها من حيث الطول والعرض فمثلا العامود الذي يتطلب مساحة 40 سم عرض و 60 سم طول يمكن عمله أيضا 20 سم عرض في 120 سم طول وسيقوم العامود بنفس الوظيفة.

المساحة التي يحملها العامود بالاضافة الي قوى الزلازل المنبعثه من داخله
 ولكن عند تصميم نفس العامود في بلدان تكون داخل نطاق كود الزلازل العالمي لا يمكن التعامل مع العامود بنفس الطريقة حيث أن قوى جديدة دخيلة علي العامود تتحكم في تصميمه وهي قوى الزلازل وهذه القوى كما ذكر هي قوى داخلية تنبع من داخل العامود  نتيجة قوى الزلازل من داخل الأرض تتخلل العامود الخرساني وتحاول أن تكسره وهي تأتي في أي إتجاه غير معلوم علي حسب قوى الزلزال وتؤثر عليه بالاضافة الي قوي المساحة التي يحملها وهي القوى الخارجية المسبوقة سابقاً وبالتالي كما هو في الرسم ونتيجه لعدم معرفة إتجاه هذه القوى فيجب أن يكون هناك حد أدنى لعرض العامود علي حسب قوى الزلازل المحسوبة في منطقته والتي تتحكم بالطبع في مساحته.

ثانياً : تصميم المبنى - تايبيه 101 - إنشائياً ليقاوم الزلازل والرياح :-



الكرة الصلبة في الدور 92 والى الدور 88

صمم تايبيه علي 36 عامود خرساني من ضمنهم ثمانية أعمدة ضخمة يطلق عليها " Mega Columns " تتحمل 10000 رطل (69 ميغاباسكال)، ذلك وكل ثمانية طوابق يكون هناك جمالون يربط الكور الرئيسي للمبنى بالأعمدة علي الحدود ،هذا وقد حملت أساسات المبنى علي 380 ركيزة " Pile " يغوص لمسافة 80 متر تحت سطح الأرض منها 30 متر في الصخر، وكل ركيزة قطرها هو 150 سم.


وهذا التصميم كان كافياً ليتحمل المبنى ضربة زلزال بقوة 6.8 درجات باغته وهو قيد الانشاء بتاريخ 31 مارس 2002 وهو في الطابق 56 حيث أوقع الزلزال 5 ضحايا و إسقاط اثنين من رافعات البناء العملاقة التي كانت تقوم بعمليات الرفع من فوقه مما أدي إلي خسائر كثيرة بالمنطقة ولكنكل ذلك دون أي تأثير علي المبني نفسه ولو بأي ضرر بسيط مما أوضح دقة تصميم المبني وقوة تحمله.


هذا وقد تم اضافة كرة ضخمة عندما بدأوا في استئناف البناء لاحقاً  وتمتد من الدور 87 والى الدور 91 والتي صممت لتقاوم قوى الرياح القوية التي سيتعرض لها المبنى وتعطي المبنى طابع معماري فريد من داخله ، صممت هذه الكرة لتعمل عمل البندول في الساعة حيث أنها تزن 660 طن حرة الحركة علي سواعد هيدروليكية لتولد قوة معاكسة لقوة الرياح في المبنى لتزيده قوة تحمله حيث تتكون من 41 لوح صلب دائري بتكلفة 132 مليون دولار وبقطر 5.5 م .






الألواح الصلبة للكرة تم تجميعها في الموقع وهي مربوطة بأربع مجموعات من الكابلات وتحمل علي ثمانية مكابس هيدروليكية كل منها بطول 2م  هذا بالاضافة الى ثمانية مكابس اخرى تتحكم في حركة الكرة ومسافة الازاحة عند حدوث الهزات الارضية وتعمل هذه الكرة علي تقليل الاهتزازات المؤثرة علي المبني بفعل الرياح بنسبة أكثر من الثلث ،ولكنها لا تعمل أي مقاومة لقوى الزلازل ومصدر القلق الرئيسي علي هذه الكرة أن تراقب بعناية علي ألا تتحول حركتها إلى حركة عنيفة مدمرة لأجزاء المبنى الخارجية. وأثناء حدوث هزة أرضية يتحكم نظام مراقبة الكرة في حركة المساعد الهيدروليكي من الحركة الحرة الى الحركة المنتظمة تبعا لاتجاهات قوة الزلزال. 

واجهة تايبيه الزجاجية الخارجية مكونة من ألواح الزجاج المزدوج باللون الأزرق والأخضر التي توفر للمبنى حماية من الأشعة الفوق البنفسجية وانتقال الحرارة الى الداخل بنسبة 50% ، ويتبع ميول الواجهات الخارجية الهيكل الانشائي للمبني حيث ربط المبني بالاعمدة الضخمة كل ثمانية أدوار بالجمالونات الضخمة من الحديد التي شكلت الانحناء في الواجهات.



 وتصميم الواجهات بهذا الشكل قادرة علي تحمل قوة ازاحة من الزلازل تصل الي 95 مم بدون أي أضرار تذكر ،وتم إختبار زوايا  الواجهات في RWDI في غيلف، اونتاريو ، كندا والتي صمدت في محاكاة عاصفة تأتي كل 100 عام تقريبا بقوة 105 ميل في الساعة وبارتفاع 10 م تقريبا ،وقد ساعد الازدواج المطبق في الحواف المتدرجة للواجهة لتقاوم التذبذبات والقوى المتولدة من تقاطع الرياح حول المبني في الادوار العليا والتي أطلق عليها double stairstep .


وقد استعان المعماري بوردة الخيزران -  bamboo flower - في الشكل الخارجي للمبني المدرج من جزع الوردة ولون الزجاج الأخضر الذي ساعد في تأصيل هذه المعاني ،بالاضافة الى الشكل الخارجي للمعبد البوذي باغودا كما هو موضح بالاسكتش أدناه.


المبني يقوم بإعادة تدوير  20- 30 % من إحتياجاته من المياة بفضل تصميم الواجهة والأسطح المتدرجة للبناء ،والتحسينات المستخدمة في المبنى التي تهيئه ليكون أعلى مبنى يراعي العمارة الخضراء في العالم.


رمز الصولجان في سقف المعابد البوذية
هذا وقد إحتوت الواجهة علي عناصر معمارية تدل علي رموز تاريخية عديدة منها احتفالية الصولجان في البوذية الصينية والتي دل عليها بالمفتاح الموضح بالشكل أدناه.




والدوائر الموجودة في الواجهات الاربعة تدل علي العملات النقدية .






المراجع التي يمكن الرجوع إليها لتفاصيل أكثر:-






0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة