التفكيكة Deconstruction
ليست مجرد حركة معمارية أو
طراز وهى مسمى ظهر فى الآفق سنة 1971 على يد الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا Jacques Derrida والذي اعتبر أيضاً ناقد أدبي ، وكان يطلق التفكيكية على الأعمال الأدبية التي تحتوى على معاني متداخلة وأفكار مركبة ومعقدة وانتقلت تلك الأفكار للفنون عامة إلى أن تبناها مجموعة من المعماريين وطبقوها في أعمالهم .
واتفقت التفكيكية الفنية
والمعمارية عموماً علي مرتكزات ثقافية موحدة تتمثل في الثورة علي التراث، والتخلص
من قيم البرجوازية، ومعاداة الكلاسيكية.وبالتالي حملت طباع الجيل الجديد من
الفنانين الشبان أصحاب النفوس الصاخبة المليئة بالثورة والأفكار الانقلابية،
والساخطين علي الأوضاع السياسية والاقتصادية في بلادهم.

ما هو الـ Deconstruction ؟
هذا السؤال يطرح نفسه بقوة
وذلك حتى يفتح أمامنا الطريق التعرف على هذا الاتجاه فالـ Deconstruction هو
عبارة عن مرحلة متقدمة من مدرسة الـ Structuralism ولقد
ظهرت مدرسة الـ Deconstruction
كرد فعل طبيعي لتطور الأسلوب الإنشائي Structuralism
والذي يتضح في بعض أعمال ( كلود ليفي شتراوس ، نوان شومسكي )
وهناك سؤال أخر لما لا نطلق على تلك المدرسة الـ Post Structuralism بدلا
من الـ Deconstruction .
![]() |
NAGAJIN CAPSULE TOWER, KISHO KURUKAWA |
ويجيب
عن هذا التساؤل ( فرانك جيري ) أحد أكبر معماري الـ Deconstruction بأن كلمة الـ Structuralism
Post لا تعطي هذا الانطباع الثوري والتحولي وأيضاً
الغير واضح التي تعطيه كلمة الـ Deconstruction .
وهناك سؤال أخر قد يتسلل إلى
الأذهان وهو هل الـDeconstruction
تساوي الـDestruction نجد الإجابة هنا من خلال أكبر
مدرستين أقاما دعائم هذه الحركة وهما..........
برنارد شومي - Bernard tschumi- & وجاكو دريـــــدا - Jacques Derrda -
فيقولاان التساوي بينهما ليس
صريحا فإن هناك ما يسمى في عالم العمارة التفكيكية بـــــ
Deconstruction Affirmativeأو Deconstruction Reconstruction
وهما محور عصب تلك المدرسة
ويعتبر المعماريون الذين ينهجون هذا النهج الــــDeconstruction - العمارة التفكيكية - أكثر إبداعا وتعلقا بالفن من المعماريين الآخرين وذلك نظرا
لما يتيحه لهم هذا النضج من تحرر فكري من قيود قد وضعتها القوانين أو العادات أو
المجتمع.
فلسفة الـDeconstruction
يرى بعض معماريون الـDeconstruction أنه عند وضع فلسفة عامة لهذه المدرسة يجب عدم المغالاة في التعبير والتعريف وبعضهم يقول ان الـDeconstruction ما هو إلا رد فعل طبيعي جدا أمام التغيرات الحادثة في المجتمع فإننا في الوقت الحالي لا نرى أنه من الغريب أن نرى أي فتى يحمل جهاز تسجيل على رأسه ويمشي في الطريق أو أن نرى أي إنسان يقوم ببعض الحركات الكوميدية في الطريق العام وهكذا نجد أن الـDeconstruction ما هي إلا شيء نابع من الحياة التي يحياها المجتمع .
يرى بعض معماريون الـDeconstruction أنه عند وضع فلسفة عامة لهذه المدرسة يجب عدم المغالاة في التعبير والتعريف وبعضهم يقول ان الـDeconstruction ما هو إلا رد فعل طبيعي جدا أمام التغيرات الحادثة في المجتمع فإننا في الوقت الحالي لا نرى أنه من الغريب أن نرى أي فتى يحمل جهاز تسجيل على رأسه ويمشي في الطريق أو أن نرى أي إنسان يقوم ببعض الحركات الكوميدية في الطريق العام وهكذا نجد أن الـDeconstruction ما هي إلا شيء نابع من الحياة التي يحياها المجتمع .
وهناك من يتفقون على رأي آخر
وإن كان مشابها إلى حد كبير ما قبله حيث يقولون أن الـDeconstruction
ما هي إلا انفعال الإنسان
بالواقع المحيط به فالإنسان ما هو إلا مشاعر فإننا عندما نضحك أو نبكي فما ذلك إلا
رد فعل طبيعي وأحيانا غير طبيعي لما حدث ولذا لا يجب أن نفصل بين تلك المشاعر وبين
حياة الإنسان وأهم شيء في حياة الإنسان هو المبنى الذي يعيش فيه ولذا لابد أن
ننتقل بالـDeconstruction من
كونه يعبر عن رد فعل أو مشاعر إلى فعل حي قائم يولد مشاعر .
الاتجاهات المختلفة في مدرسة
الـDeconstruction
أولا : الانفصالية أو
الإنقطاعية The fragmentaion &Discontinuity
رائد هذا الاتجاه هو
فرانك جيري - ( Frank jehry )
فرانك جيري - ( Frank jehry )
وهذا الاتجاه قائم على فكرة
الاستقلالية بالمبنى وعناصره حيث يرى أن المبنى حتى يظهر مدى الإبداع والرقي فيه
يجب أن يكون مستقلا بذاته لا يحده مباني أخرى تفسد مدى جماله وهو ذلك متأثر بفكرة
الضياع والقصور في العصور الوسطى كما يقوم على انفصال عناصر المبنى كل عنصر بذاته
مع الترابط والتجاذب بينهما في سهولة ومهارة
.
![]() |
متحف جوجنهيم بلباو |
![]() |
مركز ستاتا |
ثانيا : البنائية الحديثة Nco Constructvisim
.......هما من أهم رواد هذا الاتجاهه ( Rem Koolhass , Zaha Hadid )
![]() |
wolf prix بالاعلى و Helmut Swiczinksy بالاسفل |
وهذا الاتجاه يعتبر خليط من
مدرستين هما .......
الـDeconstruction & Construction Late
و لقد تأثر هذا الاتجاه تأثرا قويا بأعمال كل من ( Kandinsky , Chemi Khov ) وهما إحدى رواد مدرسة الـConstruction Late وكذلك أعمال ( Derrida ) من مدرسة الـDeconstruction وفكر هذا الاتجاه كما يقول أحد روادها وهي مجموعة الـCoop Himmelblau عنها أن الجنونية بالنسبة لنا ما هي إلا دراسة مستقبلية ونظرة جادة لما ستكون عليه مباني المستقبل وإن عناصرها النحتية التي هي محور العمل بالنسبة تكون هي أساس مشاريع مستقبل وأهم عناصر هذا الاتجاه هي المواد النحتية كما تعتمد اعتمادا كليا على الحديد والزجاج .
الـDeconstruction & Construction Late
و لقد تأثر هذا الاتجاه تأثرا قويا بأعمال كل من ( Kandinsky , Chemi Khov ) وهما إحدى رواد مدرسة الـConstruction Late وكذلك أعمال ( Derrida ) من مدرسة الـDeconstruction وفكر هذا الاتجاه كما يقول أحد روادها وهي مجموعة الـCoop Himmelblau عنها أن الجنونية بالنسبة لنا ما هي إلا دراسة مستقبلية ونظرة جادة لما ستكون عليه مباني المستقبل وإن عناصرها النحتية التي هي محور العمل بالنسبة تكون هي أساس مشاريع مستقبل وأهم عناصر هذا الاتجاه هي المواد النحتية كما تعتمد اعتمادا كليا على الحديد والزجاج .
رابعا : الإيجابية ـ
الإعتقادية Positive –Nihilism
ورائد هذه المدرسة هو Peter Eiseman
ينادي
هذا الاتجاه بالتحرر الفكري الكامل ولا يربط نفسه بأي مدرسة أو اتجاه أو مسمى معين يقع تحته المبنى ولذا نجد التحررية في التصميم وأساليب الإنشاء ومباني هذا الاتجاه لا تتقيد مثلا بالشكل أو الاتجاه الفكري أو العنصر نفسه فهي تدعو إلى الاستقلالية والإنفصالية عن الواقع ككل .
النقد الموجة للعمارة
التفكيكية
![]() |
بيتر ايزنمان |
![]() |
ستاد جامعة فيونكس |
![]() |
مركز ويكسنير للفنون |
بالتأكيد النصال
الموجهة لمدرسة العمارة التفكيكية جاهزة، وأهمها مبدأ السببية او الوظيفة
المعمارية، فمن الممكن ان تجد عموداً في غرفة طعام بدون داع، او تجد سلاحاً من
الحديد والزجاج قاطع لسقف المبني بدون وجود سبب وظيفي مقنع اللهم الا الشكل الفني
الخارجي.
كذلك التخلي عن التراث الثقافي الحضاري، فمن مناهج التفكيك التخلي عن الزخارف والعناصر العمرانية التراثية مثل المشربية (في الثقافة الاسلامية) واستبدالها بعناصر اخري حادة ومركبة وصادمة للعين.
قالوا عنها ..
كذلك التخلي عن التراث الثقافي الحضاري، فمن مناهج التفكيك التخلي عن الزخارف والعناصر العمرانية التراثية مثل المشربية (في الثقافة الاسلامية) واستبدالها بعناصر اخري حادة ومركبة وصادمة للعين.
قالوا عنها ..
- حركة هندسية تدعو الى هدم كل الاسس الهندسية الاقليدسية .
- تدعو إلي تفكيك المنشأت إلي أجزاء .
- تدعو إلي إعادة النظر في العلاقات سواء انسانية، او عمرانية.
- مرتبطة بفطرة الانسان حيث ان الطفل يفكك اللعبة والراديو بشغف لمعرفة محتوياته وكيف يعمل من هنا يمكن ادراك ان الـ Deconstruction من الغرائز الاساسية المبهجة للانسان.
- عمارة التكسير واللاتماثل واللا اتساق.
- عمارة مليئة بالمفاجئات الغير متوقعة.
- تستخدم مفردات العمارة الكلاسيكية بصورة معكوسة او مشوهه.
- تحتاج الى كتالوج لفهم الافكار.
- صعبة الفهم لعامة الناس.
- اعمال تحتاج الى القراءة عنها قبل مشاهدتها.
_________________________________________________
المراجع :
- الموسوعة الحرة الوكيبديا
- مجلة dezeen .
- مدونة عالم الابداع .
- موقع e - architetc .
- منتديات المهندس كوم .
- الموسوعة الحرة الوكيبديا
- مجلة dezeen .
- مدونة عالم الابداع .
- موقع e - architetc .
- منتديات المهندس كوم .
0 comments:
إرسال تعليق