بحث هذه المدونة الإلكترونية

الحوائط الستائرية - الجزء الأول -



 الحوائط الستائرية Curtain Wall
الجزء الأول
الهيكل الأساسي - Frame

هناك العديد من الأنظمة المتاحة في هذا العنصر وذلك علي حسب طبيعة المبنى وشكلة الهندسي وملائمة كل نظام من هذه الأنظمة معه و نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر:-
  • Panellised curtain wall
  • Unitised curtain wall
  • Stick system curtain wall
  • Rainscreen
  • Bolted glass assemblies - Spider system -
ومن الممكن أن تجد نفس هذه الأنظمة بنفس هندستها ولكن بمصطلحات علمية مختلفة تختلف علي حسب المصنع أو المطور المختص بهذه التكنولوجيا ،وسنقوم بسرد بعض النقاط المهمة التي تفرق الأنظمة عن بعضها طبقاً للترتيب الموضح أعلاه علي النحو الآتي:-
  • Panellised curtain wall


وفيه يمكن أن يصمم الحائط من لوحات كبيرة يتم تصنيعها خارج الموقع في المصانع في الغالب ويكون كل منها له عرض يحدد طبقا لعرض الهيكل الرأسي - Mullions - وارتفاع يصل الى ارتفاع طابق بالكامل للعناصر الأفقة -Transom- ،ويمكن أن يصل وزن القطعة منها إلى 15 طن علي حسب نوع المادة المغلفة للمبنى المستخدمة سواء كانت حجر او زجاج ،هذه الوحدات الضخمة يمكن أن تركب بسهولة مع بعضها البعض كما يمكن أيضا استبدالها بسهولة في حالة كسرها ،وتحتاج بالطبع هذه القطع إلى أوناش كبيرة ومثبتات لرفعها ،وتركيبها يتم عن طريق الفنيين يديوياً ويجب الاهتمام بالفواصل بين الوحدات حيث يتم ملئ الفراغات بما يمسى الاختام التي يتم عملها بمادة السيليكون عادة.

-----------------------------------------------------------------------------
  •  Unitised curtain wall
 مماثل للنظام السابق ولكن تكون أحجام الوحدات فيه مختلفة ما بين صغيرة وكبيرة ولكن الفكرة العامة هي واحدة حيث وحدات سابقة التصنيع تحضر للموقع ليتم تركيبها علي الهياكل التي تم ربطها بالهيكل الانشائي للمنشأة. وتختلف أطوال وعرض الوحدات في كلتا النظامين تبعاً للشركات المصنعة والقطاعات العرضية للألومنيوم وأيضاً للتصميم المعماري المطلوب.




-----------------------------------------------------------------------------
  • Stick system curtain wall


وفي هذا النظام يتكون الحائط من مجموعة من العناصر الرأسية - Mullions - والأفقية - Transoms - ويتم تركيبهم جميعا في الموقع ومن ثم يتكون موديول ثابت للحائط يتم ملئه بالمادة المطلوبة حيث الزجاج أو الألومنيوم أو الحجر أو أي مادة كانت تلاءم النظام ،بحيث يكون الاتصال عن طريق شبك هذه الوحدات بالهيكل الرئيسي سواء عن طريق الضغط أو عن طريق المسامير ويتم في كلتا الحالات الختم علي الفراغات بينها بمادة السيليكون كعملية إنهاء للواجهة.
ويعمل هذا النظام علي فتح المجال أمام التصميمات المختلفة الحرة وفيه يمكن اضافة اكسسوارات للمبنى - Architecture features - مثل الستائر والتشكيلات أمام الواجهات الزجاجية - Blinds & Brise Soleil - بسهولة وحرية أكثر من مثيلاتها من الأنظمة.


وبالنسبة لتركيبات هذا النظام كما وضح في الاسكتش السابق فكلها من الألومنيوم الذي يتم صبغه باللون المطلوب وتجمع مع بعضها وهنا نجد أكثر من طريقة للتجميع وتختلف طبقاً لعوامل عدة حيث أن تكنولوجيا صناعة القواطيع العرضية للألومنيوم - Aluminum Extrusion- المذكورة سلفاً فتحت مجالات عدة للشركات في التعدد والتفنن في تصميم هذه القطاعات وطريقة تجميعها فهنا لا حصر تقريباً لعدد هذه القطاعات ولا تصميمها ولكن علي سبيل المثال نسرد طريقتين للتجميع وهما :-

a) Bimodular curtain walling system

وهنا تجمع الوحدات المكونة للحائط الستائري - Panels - وتركب علي الهيكل ولكن تكون فواصل التجميع واضحة وظاهرة في الواجهة مما يؤدي إلي خلق خطوط أفقية ورأسية للواجهة وتكون هذه الخطوط في المستوى الأقل من مستوى الزجاج وتجمع بمادة السيليكون لملئ الفراغات بين الوحدات كما هو موضح في الصور.




وبالطبع يتم تحديد الموديول الخاص بهذه الوحدات من حيث الطول والعرض وتكرار خطوط الفواصل هذه طبقا لتصميم المهندس المماري المطلوب وطبيعة الواجهة حيث أن الواجهات الدائرية كما هو واضح تختلف عن الواجهات المسطحة التي لا تتطلب فواصل كثيرة لتشكيل الانحناء كما هو واضح.

b) Capped curtain walling system

وهنا أيضاً تجمع الوحدات المكونة للحائط الستائري - Panels - وتركب علي الهيكل وتكون أيضاً فواصل التجميع واضحة وظاهرة في الواجهة مما يؤدي إلي خلق خطوط أفقية ورأسية للواجهة وتكون هذه الخطوط في هذه الحالة في المستوى الأعلى من مستوى الزجاج نتيجة لتغطية فواصل التجميع بقطاعات ألومنيوم كما هو موضح في الصور.


 


وغالباً ما تكون هذه الطريقة أكثر غلاءً من الأخرى بسبب زيادة استخدام الألومنيوم في تغطية فواصل التجميع في حين استخدم السيليكون فقط في تجميع الوحدات في النظام السابق. هذا وبالطبع السبب الرئيسي في تعدد مثل تلك الأنظمة هو المهندس المعماري والتصميم الذي يريده في الواجهات.

ويعتبر نظام الـ Stick system هو النظام التقليدي لإنشاء الحوائط الستائرية وتندرج تحته أكثر من نوع أو بالمعني الأوضح هو النظام الذي استخدم في ايجاد باقي الطرق التي سندرجها تبعاً لقائمة أنظمة الهياكل المذكورة سلفاً.
-----------------------------------------------------------------------------
  • Rainscreen system
وكما ذكرنا يتبع هذا النظام أو ينسرد كنوع من أنواع نظام الـ Stick system  ويكون فيه الوحدات الجاهزة - Panels - تصنع وتركب بحيث يكون بين كل منها تجويف هوائي وحاجز هوائي داخلي بينها وبين المنشأ حيث أن الفكرة الرئيسية هو توازن ضغط الهواء بين الداخل والخارج وهذا التوازن يمنع تسلل المياة من الخارج الى الداخل في حال من الاحوال ،وهذا النظام يستخدم لتركيب الحوائط الستائرية علي حوائط مبنية أصلا من الطوب أو أي مادة وغالباً ما تكون المادة المستخدمة في التجليد هنا هي الألومنيوم أو أي مادة أخرى.







 -----------------------------------------------------------------------------
  • Bolted glass assemblies - Spider system -
وفيه يتم تركيب ألواح من الزجاج وربطها مباشرة بمسمامير في الهيكل الأساسي أو تجميع عدد أربع لوحات من الزجاج وربطها بمسامير في وحدة تجميع ومن ثم تربط هذه الوحدة بالهيكل المعدني للحائط ،تتطلب هذا النظام دقة عالية جدا في التركيب والتصنيع. وهذه النظام له العديد من المسميات أيضاً التي تختلف طبقاً لاختلاف المصنعين ولكن ينفرد هذا النظام بأن الهيكل الخاص به يكون رفيع بحيث لا يمكن الاحساس به مثل الأنظمة السابقة كلها مما يتيح فرصة أكبر للشفافية ويستخدم غالباً في المحال التجارية والمباني التي تتطلب الشفافية بين الداخل والخارج.






6 comments:

حصن الرياض يقول...

حصن الرياض يقول...

شركة كشف تسربات المياه بأبها
شركة مكافحة حشرات بأبها
شركة مكافحة حشرات بمحايل عسير
شركة كشف تسربات المياه بمحايل عسير
شركة كشف تسربات المياه برجال ألمع

حصن الرياض يقول...

شركة مكافحة حشرات برجال ألمع
شركة رش دفان بجازان
شركة كشف تسربات المياه بجازان
شركة مكافحة حشرات بجازان
شركة حصن الرياض

Unknown يقول...

شركة مكافحة بق الفراش بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة رش مبيدات بالاحساء
اتود الوصول لافضل عمليات التنظيف مع الحصول علي ضمان لاطول فترة خصومات وعروض رائعه لعمليات التنظيف يمكنك الاستمتاع بالخدمة عن طريق زيارة الرابط التالي

شركة تنظيف فلل بالاحساء

rabab saad يقول...


شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض
شركة فك وتركيب اثاث ايكيا بالرياض
فني تركيب اثاث ايكيا بالرياض
شركة تركيب ستائر ايكيا بالرياض
فني تركيب ستائر ايكيا بالرياض
فني تركيب ستائر ايكيا بالرياض
تركيب اثاث ايكيا

علياء زهران محمد يقول...



شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
افضل شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل
شركة تنظيف موكيت بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة تنظيف بيوت بالجبيل
ارخص شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف عمائر بالجبيل
شركة تنظيف مساجد بالجبيل
شركة تنظيف واجهات حجر بالجبيل
شركة تنظيف مستشفيات بالجبيل
شركه تنظيف اثاث بالجبيل
شركه تنظيف مجالس بالجبيل
شركة تنظيف مدارس بالجبيل
شركة تنظيف بيارات بالجبيل
شركة تنظيف واجهات زجاج بالجبيل
افضل شركة تنظيف بيوت بالجبيل

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة